الدور العسكري والأمني للهجر في نجد (1912 – 1932 م)

نویسندگان

چکیده

إن الأبحاث التي تناولت الكتابة عن الهجر بشكل عام في عصر الملك عبد العزيز سواء كانت عربية أو أجنبية ابتعدت الهدف المنشود لتأسيس هذه من قبل العزيز، وهو توطين البادية أي جعل البدو يستقرون أماكن متحضرة للسيطرة عليهم، وجعل منهم مواطنين مستقرين مجتمع مدني متحضر ومتعلم، يعتمد على الزراعة والامتهان، وهذا مما لاشك فيه كان جملة الأهداف سعى إليها إنشاء الهجر. أما الجانب العسكري داخل الهجر، ودوره الأمني، فمنهم تكلم عنه خلال بحثه تاريخ إخوان وهجرهم، ومنهم تطرق إليه متناثر عاطفي، حماسي، لمأرب سياسي، لتسليط الضوء تعصبهم الديني.
 ومما فيه، أن هناك باحثين كتبوا بحوثهم الدور لهذه ولكن لم يحددوا مفهومها وتعريفها، أنها ذات أهداف سياسية وإستراتيجية للأمن الوطني، كما يصبو المدى البعيد. هنا و جد الباحث يتطرق إلي الأمني وإعطاء الثغرة حقها بقدر الإمكان ولهذا أطلق عليها (القواعد الأمنية بالمفهوم الشامل) والتي تكونت كل هجرة ومن نسيجها الإستراتيجي.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

الدور الوظیفی لـ «لیس» و «لایکون»فی الدرس النحوی

تُستعمل کلمتا (لیس) و (لایکون) فی اللغة العربیة بصور مختلفة، و مازال بعضها غیر معروف عند کثیر من الباحثین. فمن الأمثلة علی ذلک، استعمالُ (لیس) فعلاً تاماً متصرفاً موجباً، و مثل هذه الظاهرة اللغویة جدیرة بالبحث والدراسة. و قد اهتمّت هذه المقالة ببیان هذه الاستعمالات، و تقدیمها للباحثین تقدیما میسّراً؛ و توصّلت إلی أنّ (لیس) تأتی علی خمسة أنواع: فعل تام متصرف موجب، و فعل ناقص، و أداة استثناء، وحرف عطف، و حر...

متن کامل

ذخیره در منابع من


  با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ژورنال

عنوان ژورنال: University of Sharjah journal of humanities & social sciences

سال: 2022

ISSN: ['1996-2339']

DOI: https://doi.org/10.36394/jhss/12/1/8